العودة   منتديـات رواد التميز - ملتقى شباب السودان على الإنترنت > استراحة المنتدى > منتدى الاستشارات
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



جديد : حصص الشهادة السودانية بالفيديو

حصرياً : امتحانات الشهادة السودانية للعام 2016م / 2017م

جديد : أكثر من 300 مذكرة وورقة عمل في جميع مواد الشهادة السودانية - مجاناً

حصرياً : جميع امتحانات الشهادة السودانية من عام 2003م إلى عام 2018م

جديد : كتب المنهج السوداني للروضة والأساس والثانوي الطبعة الجديدة - مجاناً

 

منتدى الاستشارات أهم الاستشارات الدينية والنفسية والطبية والاجتماعية

 
كاتب الموضوع المستشار مشاركات 0 المشاهدات 15  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ 2 أسابيع رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المستشار
رائد متميز ماسي
إحصائية العضو





المستشار غير متواجد حالياً



السؤال:
السلام عليكم.



أعاني من ضيق وتشنج في البلعوم غير مؤلم منذ سبعة أشهر، أحس بالإجهاد في الحلق كأني صرخت، لكن بلا ألم في اللوز أو حرارة، فقط شعور غير مريح ويصعب شرحه، ويستمر أسبوعين ثم يختفي، وبعد فترة يرجع.



راجعت الطبيب وأخبرني أني بخير، وتوقع أنها حالة نفسية، ووقتها كان عندي فعلا ضغوطات نفسية، لكن حاليا كل شيء جيد، لكن رجعت لي الأعراض، فراجعت طبيبا آخر، وأخبرته بحالتي، بالإضافة إلى وجود انتفاخ في الرقبة، أيضا أخبرني أني بخير، ما عدا وجود التهاب في البلعوم بسبب الجيوب الأنفية، ووصف لي أدوية ومحلول الأنف، واستخدمته لمدة أسبوعين، لكني لم أتحسن، ما زلت أعاني من الأعراض، وشككت أنها حالة نفسية، فأنا إنسانة أعاني من وسواس المرض.



قرأت عن حالتي في الإنترنت، فازداد الوسواس، وأخشى أني مصابة بمرض خطير، وكثرة التفكير والقلق أرهقانني نفسيا، لأني لا أعرف ولا يعرف الأطباء مم أشتكي بالضبط؟
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ Majdah حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



نرحب بك في الشبكة الإسلامية، ونسأل الله لك العافية والشفاء.



الأمر -إن شاء الله- بسيط جدًّا، بعض الناس لديهم شخصيات حسّاسة، ويُصابون بالقلق لأبسط الأمور، والقلق قد يكون معبّرًا عنه بقلق ظاهر، أو قد يكون قلقًا مُقنّعًا ينعكس على الأعضاء الجسدية، فربما هذا هو الوضع بالنسبة لك. إنسانة ممتازة، متوازنة، لكن يظهر أن نواة القلق لديك عالية بعض الشيء، وحتى إن لم يُعبّر عن هذا القلق تعبيرًا نفيسًّا في شكل توتر – وإن كان في الآونة الأخيرة أصبح لديك التفكير الزائد والتوتر والقلق – لكن أعتقد هذا ناتجًا من قلق المخاوف، حيث إنك لم تجدي التفسير التامّ لما يحدث في البلعوم.



التفسير هو: أن القلق الداخلي بما أنه توتر تحول إلى توتر عضلي، ويُعرف أن التوتر العضلي قد يؤثّر على عضلات الجهاز الهضمي، من البلعوم وحتى القولون، حين يؤثر على البلعوم يظهر في شكل انقباضات عضلية في البلعوم – أي في المريء – وهذا يعطي الإنسان شعورًا بعدم الراحة، أو كأن هناك تشنّج عند البلع خاصة، والبعض يشعر كأنّ هناك كورة في حلقه.



أنا أعتقد أن هذا هو التفسير الأرجح، والعلاج في مثل هذه الحالات علاج بسيط جدًّا: أولاً لا تنزعجي، لا تفكري سلبيًّا، مارسي تمارين استرخائية بكثافة، (تمارين التنفس المتدرج، الشهيق والزفير، وتمارين قبض العضلات وشدّها ثم استرخائها) تمارين جيدة وممتازة، توجد برامج كثيرة على اليوتيوب توضح كيفية تطبيق هذه التمارين، فيمكنك الاستعانة بها.



أيضًا ممارسة أي نوع من الرياضة يناسب الفتاة المسلمة سيكون ممتازًا معك.



تنظيم الوقت، التفاؤل، أن تكون لك فعاليات إيجابية مع الأسرة، هذه كلها مهمّة وضرورية، وأن تعبري عن ذاتك ولا تكتمي.



هذا هو العلاج، وحتى نطمئن أكثر أريد أن أصف لك علاجًا دوائيًا بسيطًا، الدواء يُسمَّى (سبرالكس) هذا هو اسمه التجاري، واسمه العلمي (استالوبرام)، وهو في الأساس دواء مضاد للقلق وللاكتئاب والمخاوف والوسوسة، وفي حالتك الجرعة المطلوبة جرعة صغيرة جدًّا، وهي أن تبدئي بخمسة مليجرامات – أي نصف حبة من الحبة التي تحتوي على عشرة مليجرامات تناوليها يوميًا لمدة عشرة أيام، بعد ذلك اجعليها حبة واحدة عشرة مليجرامات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، ثم خمسة مليجرامات يوميًا لمدة أسبوعين، ثم خمسة مليجرامات يومًا بعد يومٍ لمدة أسبوعين آخرين، ثم توقفي عن تناول الدواء.



الدواء بسيط، والجرعة صغيرة، والمدة العلاجية مدة قصيرة، والدواء لا يُسبب الإدمان، ولا يؤثّر على الهرمونات النسائية.



فإذًا خذي بهذه الاستشارة متكاملة، وطبقي الإرشادات التي ذكرتها لك، وتناولي الدواء، و-إن شاء الله تعالى- ما بك سوف يزول تمامًا.



بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد.






من مواضيعي
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعاني من ضيق تنفس واختناق، فما السبب؟ المستشار منتدى الاستشارات 0 منذ 4 أسابيع 01:38 PM
أعاني من ضيق التنفس وضيق مجرى البول بعد ممارسة العادة، فما العلاج؟ المستشار منتدى الاستشارات 0 August 5th 2019 10:25 AM
أعاني من ضيق التنفس وتسارع ضربات القلب، فما السبب؟ المستشار منتدى الاستشارات 0 November 19th 2017 09:24 AM
أعاني من ضيق في التنفس عند بذل أي مجهود، فما العلاج؟ المستشار منتدى الاستشارات 0 November 7th 2017 06:57 PM
أعاني من ألم في البلعوم وعند فتح الفم بقوة، فما سبب كل هذا؟ المستشار منتدى الاستشارات 0 September 21st 2017 09:40 PM


الساعة الآن 09:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2020
جميع المشاركات تعبر عن أرآء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة رواد التميز
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%80%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D8%B2-%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D8%A3%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You